قررت الممثلة الأمريكية سكارليت جوهانسون، تحريك دعوى قضائية على شركة “والت ديزني”، بسبب مخالفتها العقد الموقع بينهما، حين طرحت فيلم “Black Widow” (الأرملة السوداء)، عبر منصتها “ديزني+” تزامناً مع طرحه في دور العرض.
ويستعرض الفيلم، الذي أنتجته مارفل، قصة حياة القاتلة المحترفة والجاسوسة المعروفة باسم “الأرملة السوداء”، ناتاشا رومانوف (سكارليت جوهانسون)، وصراعها مع ماضيها قبل الانضمام إلى فرقة “المنتقمين Avengers”، والدافع عن كوكب الأرض.
ولعبت جوهانسون دور البطولة في 9 أفلام من إنتاج مارفل، ضمن سلسلة “المنتقمين”.
وذكرت الدعوى التي قدمتها الممثلة لمحكمة لوس أنجلوس العليا، أن سياسة الطرح الثنائي تلك، قللت من أجرها الذي يعتمد جزئياً على إيرادات شباك التذاكر، وكان من المفترض طرحه حصرياً في دور السينما.
وبدأت الشركة عرض الفيلم في 9 يوليو، بدور العرض وبثته في الوقت نفسه عبر خدمة “ديزني+” مقابل 30 دولاراً. وتختبر الشركة نظام الطرح الهجين منذ فترة، ولبعض الأفلام خلال جائحة كورونا، في محاولة لتعزيز خدمتها للبث الحي.
وأشارت الدعوى القضائية إلى أن جوهانسون ترى أن “ديزني” أرادت بذلك تحويل الجماهير صوب استخدام “ديزني+” ليتسنى لها “الاحتفاظ بالإيرادات لنفسها، وتزيد في الوقت ذاته من قاعدة المشتركين في المنصة، وهي طريقة معروفة لدعم سعر سهمها في البورصة”، بحسب الدعوى.
وأضافت: “أرادت ديزني أن تخفض بشدة من قيمة الاتفاق مع السيدة جوهانسون، وبالتالي تتربح على حسابها”. وطلبت الدعوى تعويضاً يتحدد خلال المحاكمة.
وقال متحدث باسم ديزني في بيان: “لا يوجد أي أساس على الإطلاق لهذه الدعوى.. ديزني امتثلت بالكامل لعقد السيدة جوهانسون”.
وحقق “بلاك ويدو” نحو 80 مليون دولار في شباك التذاكر في الولايات المتحدة وكندا، في أول عطلة نهاية أسبوع من عرضه. وقالت ديزني إن الفيلم حقق أيضاً 60 مليون دولار من خلال بثه على منصتها “ديزني+”.