in

“تتويج ٦ أفلام عمانية و٤ دولية في ختام فعاليات مهرجان الباطنة السينمائي الدولي”

اختتمت مساء الثلاثاء فعاليات مهرجان الباطنة السينمائي الدولي والذي نظمته الجمعية العمانية للسينما والمسرح خلال الفترة من ١٢ إلى ١٥ نوفمبر ٢٠٢٢م

وجاءت نتائج المهرجان على النحو الآتي:
ذهبت جائزة أفضل فيلم روائي قصير دولي لفيلم ” تباين ” للمخرج مراد بوزرور من المملكة المغربية، في حين حصد جائزة أفضل فيلم روائي قصير عُماني فيلم ” ضياع ” للمخرجان محمد العطار و وليد الكعبي.
وحصل فيلم “ساراليش” للمخرجين ياسر أحمدي وبهروز باجهري على جائزة لجنة التحكيم للأفلام الروائية القصيرة من الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وفي مسابقة الأفلام الوثائقية ذهبت جائزة أفضل فيلم وثائقي قصير دولي لفيلم ” صمت الراعي ” للمخرج مروان ترابلسي من الجمهورية التونسية وحصل على أفضل فيلم وثائقي قصير عُماني فيلم “فن إيقاع الحياة ” للمخرجة جواهر بنت ناصر الخروصية.
كما حصل على جائزة لجنة التحكيم للأفلام الوثائقية القصيرة فيلم “حواديت ايكنجي” للمخرجة مروة الشرقاوي من جمهورية مصر العربية.

وفي محور أفلام مسابقة علاقة الإنسان بالبحر والخاصة بالأفلام العمانية، حصل على جائزة أفضل فيلم ” نواخذة نهر الروفيجي ” للمخرج أنور الرزيقي وحصل على جائزة لجنة التحكيم فيلم ” لن تغوص وحيدا ” للمخرج فهد الميمني.

أما جائزة الجمهور لأفضل فيلم وفي محور علاقة الإنسان بالبحر حصل عليها الفيلم العماني ” لن تغوص وحيدا ” للمخرج فهد الميمني.
كما حصل على جائزة الجمهور لأفضل فيلم روائي ووثائقي في المهرجان فيلم ” من إيقاع الحياة ” للمخرجة جواهر بنت ناصر الخروصية.

وتم خلال الحفل تقديم عرض بانورامي للأفلام المشاركة ولكواليس المهرجان على مدار أربعة أيام متواصلة وتكريم مجموعة من الضيوف المتعاونين في إنجاح المهرجان ومنهم: الصحفي د. محمد سعد لدوره في التغطية الإعلامية خلال أيام المهرجان والمخرج هيثم سليمان لتقديمه ورشة “نحو سيناريو فيلم مذهل”. كما كرمت إدارة المهرجان فرقة مسرح الدن للثقافة والفن لحصولها على جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب للعام ٢٠٢٢م.

واستمرارا لجهود الجمعية العمانية للسينما والمسرح وبالتعاون مع جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بمسقط تم الإعلان عن إقامة مهرجان عكس للسينما الجامعية خلال الفترة من 27 فبراير إلى 1 مارس 2023م ،و قال فهد بن رمضان الميمني مدير المهرجان: “سيتم استقبال الأفلام السينمائية الجامعية ابتدأ من ١٥ نوفمبر ٢٠٢٢م وحتى ١٥ فبراير ٢٠٢٣م.

الجدير بالذكر أن المهرجان اشتمل على جلسة نقاشية حول الأفلام المشاركة في مسابقته في صباح يوم الختام وتم التطرق إلى الجانب التحليلي والنقدي بمشاركة صناع الأفلام وضيوف المهرجان والمهتمين بالنقد السينمائي والمثقفين والفنانين من سلطنة عمان والدول المشاركة.

Written by Dana Wahiba

أمل العنبري تقدم باللهجة اللبنانية “قد مابدك حب”

الفيفا تطرح أغنية جديدة مع نيكي ميناج ومالوما وميريام فارس