in ,

تعرف على اللوحة العالمية “السوق فى الصعيد” ل وليوبولد كارل مولر

يمكن لشخص صعيدى من أهالي صعيد مصر أن يفهم لوحة بمثل هذا الجمال، فاللوحة التى تعود لأكثر من 130 عاما على الأقل، والنابضة للحياة، لم تتغير تفاصيلها عما يحث فى أسواق الصعيد حتى منتصف تسعينيات القرن الماضى، وهو ما يؤكد لو قرأنا اللوحة من زاوية الاجتماع أن البيئة المصرية استطاعت أن تحافظ على سماتها سنوات طويلة متحدية التغيرات الكبرى التي حدثت فى العالم، وربما لو غلبت العولمة وثورة الاتصالات التي اتسعت فى بدايات القرن الواحد والعشرين.
فى اللوحة وعادة الفنانين المستشرقين نجد اهتماما بالتفاصيل المتمثلة فى الملامح وفى الوجوه المتعددة التى ظهرت فى اللوحة، كذلك الشغف بالألوان التى تقارب الواقع تماما القائم على البهرجة فى الألوان.
كما تهتم اللوحة باتساع الأفق المكاني حيث نلحظ البيوت على بعد من مكان السوق ونرى النخل متحديا التاريخ وثابتا فى مكانه.

وليوبولد كارل مولر (9 ديسمبر 1834 – 4 أغسطس 1892)، رسام نمساوى لأبوين من النمسا، كان تلميذاً من تلامذة الرسام كارل فون بلاس في أكاديمية فيينا. أجُبر على إعالة عائلته بعد وفاة والده، وكان يعمل ثماني سنوات كرسام للفيجارو فيينا .
واصل دراسته بعد ذلك، ثم زار إيطاليا وأيضاً كان يزور مصر مراراً، أصبح اسمه معروفاً بشكل إيجابي من خلال سلسلة من مشاهد رسوماته من الحياة الشعبية في إيطاليا والمجر ومصر

بطريقتها الخاصة شيريهان تهنئ جمهورها بحلول شهر رمضان

محمد رمضان عبر إنستغرام مسلسل البرنس”لن ينساه التاريخ”..