in

“ذهب أيلول” حكاية من وحي الواقع تصور في عمان



انطلقت عمليات تصوير مسلسل “ذهب أيلول” مؤخراً في عمان – الأردن، عن نص من تأليف محمد عريقات وإخراج حماد الزعبي، ومن إنتاج مجموعة المركز العربي الإعلامية للمنتج طلال العواملة.


العواملة كشف أن العمل بطولة مجموعة ممثلين من بلدان عربية مختلفة، من سوريا: مرح جبر، شكران مرتجى، دانة جبر، سوسن ميخائيل، نادين قدور، رائد مشرف. ومن الأردن: ساري أسعد، شاكر جابر، علي عليان، عاكف نجم، رهام عزيز، لونا بشارة، نبيل كوني، منذر خليل، عمر حلمي، ربيع زيتون، مصطفى أبو هنود، أميرة العتمة، نبيلة الجيلاني، غادة عباسي، دعاء شروف، عبد الكريم الجراح، يزن الشمالية، وسام طبيلة، إبراهيم النوابنه، جمال مرعي، ديانا رحمة. من العراق: ميثم صالح، جلال كامل، ومن مصر: حامد مرزوق، ومن لبنان عمار شلق، إيلي شالوحي، نور صعب.


وقال العواملة إن العمل درامي إنساني معاصر، يُقدّم حكايةً في ظِل فيروس كورونا، ويعرض المواجهة بين الخيرِ والشر من ناحية ومواجهة الإنسان للوباء من ناحية أخرى، ويروي قصة اللاجئ الذي يرفض أن يكون الضحية بإيقاعٍ دراميٍ جريء، يتجاوزُ الأطُرَ التقليديةَ حول قضايا اللاجئين، ويضعُ في حسبانِه قضيّة الوجود الأزلية المتمثلة في صراع قيم الجمال مع الشر، مبيناً ان لهجاته تتنوع بين الأردنية، والسورية، والعراقية، والمصرية.
وأضاف إن فكرة المسلسل مستوحاة مما حدث في ظل جائحة كوفيد –19، وما يرافقها من تغييرات كبرى تمر بها المدن، فتنعكس على حياة سكانها وتغيير أفكارهم ومصائرهم، معلقاً: “من المهم مواكبة الأحداث الراهنة، وهي أحد أهم أسرار الإنتاج التلفزيوني، وما يرافقها من تغييرات كبرى تمر بها المدن، فتنعكس على حياة سكانها وتغير أفكارهم ومصائرهم، وقال: “هذا خلق فرصة مهمة لالتقاط ما هو راهن وتحويله إلى حكاية درامية مكثفة تكشف للمشاهد، وللإنسان في آن، تفاصيل أحداث مؤثرةٍ عاشها، لكنه هذه المرة، سيشاهدها بجوانبها المختلفة، حيث سيقدم ذهب أيـلول، فرصة وفـنــية، ليــرى المــشاهدُ مــن خــلالها قيم الحق والخير والجمال”.

Written by Dana Wahiba

من أجواء عمل لورا أبو أسعد كمحكمة لمسابقة فنون الصوت

“كاستنغ” سامر محمد إسماعيل تودي إلى صدامات