in , ,

شاهد أعمال الفنان تاكانورى أوجيس بمتحف الفنون الجميلة في الإسكندرية

يواصل متحف الفنون الجميلة، التابع لقطاع الفنون التشكيلية، دعوة المواطنين لضرورة المكوث فى البيت، من خلال صفحته الرسمية على موقع “فيس بوك” تحت شعار “خليك فى بيتك وهنجيبلك المتحف لغاية عندك”، من أجل التصدى لفيروس كورونا، وأهم مقتنيات متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية تشاهدهاا في (متحف أون لاين)، ومنها أعمال الياباني الشهير (تاكانوري أوجيس) أول ياباني يعرض في مصر.

تاكانوري أوجيس ولد في “إنازاوا” في اليابان عام 1901، التحق بأكاديمية الفنون في طوكيو، ثم انتقل إلى باريس في عام 1927. سرعان ما أصبح جزءًا من الدائرة الفنية بباريس، ينتمي إلى المدرسة التعبيرية الفرنسية، كان يُطلق عليه أنه أكثر باريسية من الباريسيين أنفسهم، من أبرز الفنانين الذين عبَّروا عن الفن الفرنسي بحرفية شديدة في أوائل القرن العشرين. اشتهر أوجيس بعشقه للحارات والشوارع الضيّقة داخل العاصمة الفرنسية، وكان بارعاً إلى حد مُلفت فيما يُعرف بالتوازن الجمالي بين الألوان والعناصر، وكان في أغلب الأحيان لا يُفضِّل أن يضيف أي عنصر بشري في لوحاته.

قدم الفنان الشهير إلى القاهرة وأقام معرض خاص ضم ٤٧ عمل فني، وكان أول فنان ياباني يقيم معرض في مصر كما هو واضح من خلال صورة من مجلة المصور أعلاه، تحتوي على الخبر الخاص بالمعرض، وصورة الفنان وإلى يمينه قنصل اليابان بالقاهرة.

حصل “أوجيس” على تقدير عظيم في بلده الأصلي اليابان، وحصل على تقدير مُشابه في فرنسا أيضاً. أنشأ متحف في مسقط رأسه “إنازاوا” في ١٩٨٣ أي قبل وفاته بثلاث سنوات. وتوفي عام ١٩٨٦

لا نعرف على وجه التحديد كيف وصل العمل إلى متحفنا، لكن مازال البحث مستمراً في معرفة المزيد عن المتحف وأسراره. ولكن يوجد مجموعة منتقاه من أعمال “أوجيس” بمتحف الجزيرة بالقاهرة.

الفنانة نبيلة أبوالجدايل تكرم العاملين فى المسجد الحرام بلوحة فنية رائعة

“يهوذا يغادر العشاء الأخير” تعرف على اللوحة العالمية للفنان الدنماركي كارل بلوش