in

في معرض تشكيلي.. عبير شوقي توثق أعمال والدها فريد شوقي

وثقت الفنانة المصرية عبير شوقي، بعضاً من أعمال والدها الفنان الراحل فريد شوقي في معرضها التشكيلي “عيون الروح” في دار الأوبرا المصرية، الذي تضمن 40 لوحة، تنوعت بين صور فوتوغرافية لعدة أماكن أثرية مصرية، وبين لوحات توثق مسيرة والدها (1920 – 1998).

ودعماً للمعرض، حضرت الفنانة رانيا فريد شوقي، برفقة بعض الفنانين، منهم: طارق النهري وأمير شاهين وإدوارد ومحمود الليثي وأحمد التهامي، والمستشار ماضي ابن الفنان الراحل توفيق الدقن.

وتحمل عبير شوقي درجة البكالوريوس من معهد السينما، فضلاً عن دراستها الفن التشكيلي، وتكاد تكون الوحيدة بين شقيقاتها التي اتخذت مساراً بعيداً عن الوسط الفني، بعكس ناهد ورانيا.

وتميز المعرض بقصيدة رثاء رسمتها عبير لوالدها، وضعت بجانب لوحتين مخصصتين لـ”وحش الشاشة”، أولاهما تحمل لقطات من شخصيات أفلامه برفقة مقتطفات اشتهر بها أبطاله ضمن تاريخ الفن السابع، وأخرى تبرز ملامحه وقدر تأثرها به الذي لايزال رفيقاً لقلبها ورحلتها وفنها، بحسب تعبيرها.

وأثنت الفنانة رانيا فريد شوقي على موهبة شقيقتها، مؤكدة أن هذا المعرض يبرز قدراتها الفنية، ويسمح لها بالتعبير عن مكوناتها الإبداعية في المجال الذي تفضله.

في سياق آخر، كشفت رانيا عن أنها مشغولة بالتحضير لتصوير الجزء الثالث من مسلسل “المداح”، الذي يجمعها بالفنان حمادة هلال، مبينة أنها مكتفية بالأعمال التي تقدمها على قلتها، بالنظر لبحثها المتواصل عن النوع وليس الكم. وقالت: “بالنظر إلى الأعمال الأخيرة التي قدمتها في العامين الأخيرين، مثل: (قوت القلوب، ضربة معلم، ولاد ناس، زي القمر2، الحلم، وأبو العروسة 3)، أشعر بأنني مكتفية، ولا أبحث عن المشاركة في الأعمال الفنية من أجل الظهور فقط”.

Written by Dana Wahiba

” ولا غلطة ” فيلم لبناني يجمع زياد برجي ويارا بومنصف

أحلام تستعين بجمهورها في كلمات وألحان أغنياتها المقبلة