in

مهرجان القاهرة السينمائي يختتم فعالياته ويسلم الجوائز


انتهت أمس الدورة الـ 44 من مهرجان القاهرة السينمائي التي استمرت لمدة 9 أيام متتالية، وبحضور عدد كبير من نجوم مصر والوطن العربي، أبرزهم يسرا، إلهام شاهين، نرمين الفقي، جمال سليمان، جورج خباز، دينا فؤاد، مي سليم، سيد رجب، هنادي مهنا، وأحمد خالد صالح وغيرهم.

مهرجان القاهرة السينمائي بدورته الـ 44

حسين فهمي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، أشاد في كلمته خلال حفل الختام، بحجم الإقبال الجماهيري، على الأفلام والعروض المختلفة وكذلك الورش والندوات، معتبراً أنّ ذلك نجاح كبير للدورة الـ44.

كما حرص حسين على توجيه الشكر إلى نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، كونها أتاحت الإمكانيات اللازمة، مع مواجهة كافة الصعوبات والتحديات، بشأن خروج الدورة بشكلٍ مختلف ومتميز.

حسين فهمي

وأعرب حسين فهمي، عن سعادته البالغة بردود فعل الجمهور، حول الأفلام المُرممة هذا العام، مؤكدًا أنه سيكون هناك عملية ترميم لفيلمين مصريين كل عام، حيث إنّ السينما المصرية مليئة بالأفلام المتميزة.

وأعلنت لجنة جائزة الفبريسي عن فوز فيلم “19 ب” بجائزتها، وتتكون لجنة التحكيم من الناقدة التونسية هندة حوالة، والناقد المصري محمد عاطف، والناقدة الإيطالية ريتا دي سانتو.

فوز فيلم “علَم” بجائزة يوسف شريف رزق الله (جائزة الجمهور)، وقيمتها 15 ألف دولار.

وأعلنت لجنة تحكيم مسابقة جائزة أفضل فيلم عربي عن منح فيلم “19 ب”، وقيمتها 10 آلاف دولار، والفيلم عرض لأول مرة عالميًا ضمن فعاليات الدورة الـ44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وهو من إخراج أحمد عبد الله، إنتاج مصر.

كما حصل فيلم “بِركة العروس”، على تنويه خاص من لجنة التحكيم، وهو من إخراج باسم بريش، وعرض لأول مرة عالميًا ضمن فعاليات الدورة الـ44، والفيلم من إنتاج لبنان وقطر، ومدته 84 دقيقة.

مهرجان القاهرة السينمائي بدورته الـ 44

وأعلنت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة عن حصول فيلم “روزماري ب. أ- بعد أبي”، المشارك ضمن مسابقة الأفلام القصيرة، جائزة يوسف شاهين لأفضل فيلم قصير، وقيمتها 100 ألف جنيه ويؤهل المهرجان الفيلم الفائز للمشاركة في تصفيات جوائز الأوسكار لأفضل فيلم قصير.

وفاز فيلم “صاحبتي”، بجائزة لجنة التحكيم الخاصة، والفيلم عرض لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ضمن فعاليات المهرجان، وهو من إخراج كوثر يونس، وإنتاج مصر.

كما حصد فيلم “أمنية واحدة لعينة One F*cking Wish”، على تنويه خاص من لجنة التحكيم، والفيلم عرض لأول مرة عالميًا ضمن فعاليات المهرجان، وهو من إخرج بيوتر جاسينسكي، وإنتاج التشيك.

كما أعلنت لجنة التحكيم عن حصول فيلم “نرجعلك” المشارك في مسابقة آفاق السينما العربية، على تنويه خاص، وهو من إخراج ياسين الرديسي، وإنتاج تونس.

وحصلت لينا خضري، على تنويه خاص عن فيلم “حورية”  وهو من إخراج مونيا ميدور، إنتاج فرنسا وبلجيكا، وعرض لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ضمن فعاليات الدورة الـ44.

كارول عبود فازت بجائزة أحسن أداء تمثيلي، عن فيلم “بِركة العروس”، وهو من إخراج باسم بريش، ومن إنتاج لبنان وقطر.

وحصد فيلم “بعيدًا عن النيل” جائزة أحسن فيلم غير روائي، وهو من إخراج شريف القطشة، وعرض لأول مرة عالميًا ضمن فعاليات الدورة الـ44، وهو من إنتاج مصر والولايات المتحدة الأمريكية.

كما منحت لجنة التحكيم فيلم “بِركة العروس” جائزة صلاح أبو سيف (جائزة لجنة التحكيم الخاصة)، والفيلم من إخراج باسم بريش، وعرض لأول مرة عالميًا ضمن فعاليات الدورة الـ44، وهو من إنتاج لبنان وقطر.

وأعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، فوز كارلوس شاهين مخرج فيلم “أرض الوهم” المشارك في مسابقة آفاق السينما العربية، بجائزة سعد الدين وهبه لأحسن فيلم عربي، وعرض الفيلم لأول مرة عالميًا ضمن فعاليات الدورة الـ44، وهو من إنتاج فرنسا ولبنان.

أرض الوهم

 لجنة التحكيم أعلنت أيضًا حصول مدير التصوير “مصطفى الكاشف” على جائزة هنري بركات لأحسن إسهام فني، عن فيلم ١٩ب وهو من إخراج أحمد عبد الله، وعرض لأول مرة عالميًا ضمن فعاليات الدورة الـ44، وهو من إنتاج مصر.

فازت زيلدا سمسون بجائزة أحسن ممثلة ضمن المسابقة الدولية، عن فيلم “الحب بحسب دالفا”، إخراج إيمانويل نيكو، والفيلم عرض لأول مرة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا ضمن فعاليات الدورة الـ44، وهو إنتاج مشترك بين بلجيكا وفرنسا لعام 2022.

مهرجان القاهرة السينمائي بدورته الـ 44

وذهبت جائزة أفضل ممثل مناصفة بين الممثل السوداني ماهر الخير عن فيلم “السد”، و محمود بكري عن فيلم “علَم”.

فيلم السد

وحصد الكاتب كوسوكي موكاي جائزة نجيب محفوظ، لأفضل سيناريو عن فيلم “رجل ما”، والفيلم من إخراج كي إيشيكاوا.

كما فاز الفيلم البولندي “خبز وملح”، بجائزة الهرم البرونزي لأفضل عمل أول.

ومنحت لجنة التحكيم إيمانويل نيكو، مخرجة فيلم “الحب بحسب دالفا”، الذي شارك ضمن المسابقة الدولية، جائزة الهرم الفضي (جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل مخرجة).

وأعلنت لجنة تحكيم المسابقة الدولية عن منح جائزة الهرم الذهبي لأحسن فيلم لفيلم “علَم”، والفيلم عرض لأول مرة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وهو من إنتاج فرنسا، تونس، فلسطين، السعودية، قطر.

Written by Dana Wahiba

ريدوان في ضيافة أمير قطر بعد إبداعه في حفل افتتاح المونديال

خبر صادم لمحبيه.. كريستيانو رونالدو يغادر مانشستر يونايتد