in

مهرجان القاهرة السينمائي يفتتح دورته ال ٤٤ في أوبرا القاهرة

افتتحت أمس في دار الأوبرا المصرية الدورة الرابعة والأربعون من مهرجان القاهرة السينمائي بعنوان “مهرجان القاهرة السينمائي يُكرم الراحل سمير صبري”، برئاسة الفنان حسين فهمي، وبحضور مجموعة كبيرة من نجوم الفن. 

وحرص حسين فهمي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، على تفقد اللمسات النهائية، للتجهيزات والترتيبات الجارية بدار الأوبرا المصرية، المتعلقة بافتتاح  فعاليات النسخة ٤٤ من المهرجان، والتي تُقام خلال الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر الجاري.

وحضر عدد كبير من نجوم الفن منهم الفنان إدوارد، مصطفى فهمي، رنا رئيس، كارولين عزمي، مروان يونس، وفاء عامر، صفية العمري، خالد النبوي، ليلى علوي، أحمد صيام، بشرى، نبيلة عبيد، وغيرهم من الفنانين

وسط تصفيق حار،  الحفل بعرض استعراضي لأغاني الفنان الكبير الراحل سمير صبري منها الأغاني تعالى ومحتار أناويا البنات وغيرهم. 

وفي لفتة مميزة، عرض مهرجان القاهرة السينمائي، فيلماً تسجيلياً بأبرز المُمثلين وصُنّاع السينما، الذين رحلوا عن عالمنا، وأثروا السينما بأعمالٍ فنية خالدة، وهم: هشام سليم، ومها أبو عوف، وعزت أبو عوف، وعلى عبد الخالق.

وقال حسين فهمي، خلال كلمته في حفل الافتتاح: “السينما المصرية ذات أهمية وقيمة كبيرة، ومن حقها أنّ يكون لها مهرجاناً قومياً، والذي أتشرف أنّ أكون رئيساً للدورة الـ44”.

حسين فهمي

وتابع: “شرف كبير لي التواجد على رأس المهرجان، خاصة وأنني أحب السينما المصرية، بفضل نجومنا القدامى، وهم سبب حماسي لترميم فيلمين في الدورة الحالية، وأتمنى التوسع في هذا الأمر بمرور السنوات، إذ لدينا أفلاماً عظيمة جداً، تستحق أن تكون جودتها عالية”.

وقال إنّ مهرجان القاهرة السينمائي، يدعم قمة المُناخ، التي تستضيفها مدينة شرم الشيخ، حيث حرصت الإدارة على تقليل المطبوعات الورقية في هذه الدورة لأقصى درجة، وتقليل المواد البلاستيكية، بجانب استخدام السيارات الكهربائية لنقل الضيوف وتسهيل الحركة.

ثم عرض في الافتتاح فيلم”The Fabelmans “للمخرج ستيفين سبيلبرج، وهو من بطولة، جابريل لابيل، ميشيلويليامز، بول دانو، سيث روجن، جيني برلين، جوليا باترز، روبن بارتليت، كيلي كارستن، جود هيرش، إيزابيل كوسمان،كوبر دودسون، ومن تأليف ستيفين سبيلبرج و توني كوشنر، وإخراج ستيفين سبيلبرج.

الأفلام المشاركة في الدورة الجديدة 97 فيلماً طويلا و18 فيلماً قصيراً و10 أفلام كلاسيكية،بينما يصل عدد العروض العالمية والدولية الأولى إلى نحو 30 عرضا وهناك 57 عرضا ضمن العروض الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ويصل عدد الدول المشاركة في المهرجان إلى نحو 52 دولة.

Written by Dana Wahiba

انطلاق الدورة التاسعة عشر للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش

ما الذي أبكى يسرا في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي؟

Back to Top
close

Forgot password?

Enter your account data and we will send you a link to reset your password.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

Log in

Privacy Policy

To use social login you have to agree with the storage and handling of your data by this website. %privacy_policy%

Add to Collection

No Collections

Here you'll find all collections you've created before.